Episode Details
Back to Episodes
“هل كان الحشد حلاً؟”.. علي العزيز يفتح جراح العراق في فيلمه الجديد
Published 1 month, 1 week ago
Description
تحدث المخرج علي العزيز خلال استضافته في بودكاست نغمات عن فيلمه القصير حل المشارك في مهرجان واسط السينمائي الدولي، موضحاً أن العمل يطرح أسئلة مفتوحة حول الحرب والهوية والأمن في العراق من دون تقديم إجابات مباشرة أو مواقف جاهزة. وأشار إلى أن عنوان الفيلم يحمل أكثر من معنى، إذ يترك للمشاهد التفكير فيما إذا كان “الحشد الشعبي” شكّل حلاً لحماية البلاد، أم أن فكرة “حل الحشد” هي الحل. كما أكد أن الفيلم يركز على الجانب الإنساني للحروب ومعاناة العراقيين بمختلف مكوناتهم، خصوصاً ضحايا تنظيم داعش من الإيزيديين والمسيحيين والشبك والسنة والشيعة. وكشف علي العزيز أن بطل الفيلم مقاتل حقيقي أُصيب خلال الحرب، وأن فريق العمل استند إلى شهادات ناجين وضحايا من المناطق المنكوبة، ما منح الفيلم صدقية إنسانية كبيرة. كما تحدث عن سعادته بالمشاركة في المهرجان وطموحه للوصول إلى مهرجانات دولية أخرى. وتطرق أيضاً إلى تجربته بين العراق وأستراليا، مشيراً إلى اختلاف ظروف صناعة السينما بين البلدين، وإلى مشاريع مستقبلية يعمل عليها، بينها فيلم وثائقي عن الإيزيديين وفيلم روائي طويل عن مهاجر عراقي.